رئيس التحرير : مشعل العريفي

أول تعليق من إمام "مسجد قباء" على قرار قصر الميكروفونات للأذان: "الإقامة ليست لإسماع الناس خارج المسجد"

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : علق إمام وخطيب مسجد قباء الدكتور سليمان بن سليم الله الرحيلي، على قرار وزير الشؤون الإسلامية الدكتور عبداللطيف آل الشيخ بقصر استعمال مكبرات الصوت في المساجد على رفع الأذان والإقامة.
وقال "الرحيلي" في تغريدات على حسابه بموقع "تويتر"، كون الإقامة ترفع بمكبرات الصوت محل خلاف بين علمائنا الأكابر فكان الألباني رحمه الله يمنع ذلك ويقول إن الإقامة شرعت داخل المسجد للمصلين".
وأضاف إمام مسجد "قباء": "كان ابن عثيمين رحمه الله يرى أنه لا بأس بذلك وفيه مصلحة ولا أذى فيه وهذا ما أراه وجاء في بعض الأحاديث أن الإقامة كانت تسمع خارج المسجد".
الصلاة هي لمن في المسجد
ولفت "الرحيلي" إلى أنه "لم يرد في الأحاديث إسماع الناس خارج المسجد الصلاة؛ فالصلاة إنما هي لمن في المسجد ومن يصلي معهم خارج المسجد فقط".
وتابع بقوله: أن "في نقل الصلاة بمكبرات الصوت مفاسد منها أذية جيران المسجد من الأطفال والمرضى ومن يصلون في بيوتهم وقد يتحرج جيران المسجد من كونهم يسمعون القرآن ولايستمعون اليه لاشتغالهم ولربما".
وختم "الرحيلي" بقوله: إنه "لربما سمع من في خارج المسجد بعض الآية فينخرم المعنى إضافة إلى تشويش المساجد على بعضها لاسيما مع تقارب المساجد ومبالغة بعض الأئمة في رفع الصوت".

arrow up